top of page
Search

التدريب على استخدام المرحاض على طريقة مونتيسوري



مقدمة


يعد التدريب على استخدام المرحاض علامة بارزة في نمو الطفل، ويمكن أن يكون مصدرًا للإثارة والقلق للآمهات. في حين أن هناك العديد من الأساليب المختلفة للتدريب على استخدام الحمام، وجدت أن طريقة مونتيسوري تقدم أسلوبًا لطيفًا يتمحور حول الطفل ويحترم خصوصية الطفل واستقلاليته .


المبادئ الأساسية للتدريب

اود التنويه على اهمية ملاحظة إشارات الطفل واحتياجاته.في التدريب على استخدام الحمام، يعني ذلك الانتباه إلى الوقت الذي قد يكون فيه الطفل جاهزًا لاستخدام المرحاض غالبا مابين (20-30 شهرا) هناك اطفال يكونون جاهزين قبل او بعد هذه الفترة وهذا امر طبيعي تذكري كل طفل له مساره الخاص به..

  • احترام الطفل: يجب احترام الأطفال كأفراد لهم احتياجاتهم وتفضيلاتهم الخاصة.لا ينبغي أبدًا أن يكون التدريب على استخدام الحمام قسريًا أو متسرعًا، بل يجب بدلاً من ذلك أن يسترشد بمدى استعداد الطفل.

  • الاستقلالية: وهذا يعني السماح لهم بالمشاركة في العملية واتخاذ الخيارات كلما أمكن ذلك.

  • بيئة مناسبة : إعداد البيئة لتكون صديقة للطفل ويمكن الوصول إليها.يتضمن ذلك وجود نونية بحجم الطفل او غطاء خاص متصل بالمرحاض، ومستلزمات يسهل الوصول إليها، وملابس مناسبة للطفل.

نصائح عملية للتدريب على استخدام المرحاض على طراز مونتيسوري


  • انتظري علامات الاستعداد: الخطوة الأولى في التدريب على استخدام الحمام على طراز مونتيسوري هي الانتظار حتى يظهر طفلك علامات الاستعداد.قد يشمل ذلك البقاء جافًا لفترات طويلة، أو التعبير عن الاهتمام بالنونية، أو ينزعج من الحفاضات المتسخة.

  • استخدمي ملابس داخلية قطنية بدلا من الحفاض خلال النهار باستثناء وقت النوم و القيلولة. فان الملابس الداخلية لا تمتص الماء بالتالي الطفل ينزعج و تعطي اشارة للطفل لاستخدام المرحاض

  • اختار يمعدات مناسبة للأطفال: استثمري في نونية بحجم الطفل أو مقعد نونية يتناسب بشكل آمن مع المرحاض العادي يسمح لطفلك باستخدامها بشكل مستقل ومريح.

  • إنشاء محطة تدريب على استخدام الحمام: قومي بإعداد منطقة مخصصة للتدريب على استخدام الحمام والتي تتضمن استخدام المرحاض بحجم مناسب للطفل، والمناديل المبللة، والملابس الداخلية النظيفة، وغيار ملابس.تأكدي من أن كل شيء في متناول طفلك.

  • ملابس الطفل: ألبسي طفلك الملابس التي يسهل التحكم فيها.تجنبي الأزارير المعقدة، لأنها يمكن أن تكون محبطة .اختاري الملابس التي يمكن سحبها لأعلى ولأسفل بسهولة.

  • إنشاء روتين: قومي بإنشاء روتين ثابت حول فترات الراحة في الحمام. شجعي طفلك على الجلوس على النونية على فترات منتظمة، مثل بعد الوجبات أو قبل النوم.اجعليها تجربة مريحة وممتعة.

  • الاستقلالية : اسمحي لطفلك أن يكون مستقلاً قدر الإمكان أثناء وقت استخدام الحمام.ويشمل ذلك السماح لهم بغسل المرحاض وغسل أيديهم والتخلص من المناديل المبللة أو ورق التواليت المستخدم.

  • حافظي على هدوئك وصبرك: يمكن أن يكون التدريب على استخدام الحمام عملية بطيئة وفوضوية في بعض الأحيان.حافظي على هدوئك وتحلى بالصبر وتجنبي إظهار الإحباط أو خيبة الأمل في حالة وقوع حادث.شجعي جهود طفلك ونجاحاته.

  • احتفلي بالإنجازات: احتفلي بإنجازات طفلك وإنجازاته في التدريب على استخدام الحمام.قدمي الثناء والمكافآت الصغيرة كتعزيز إيجابي.

  • انتبهي للغة: استخدمي لغة إيجابية ومناسبة للعمر عند الحديث عن التدريب على استخدام الحمام.تجنبي الخجل أو اللغة السلبية، وبدلاً من ذلك، ركزي على فكرة أن استخدام النونية هو جزء طبيعي ومهم من النمو.

تصفحي بعض الادوات اللتي تساعد على التدريب مثل ساعه منبهه، جرة النجاح، لوائح ارشادية، قصص الخ اضغط هنا


تذكري أن كل طفل فريد من نوعه، وأن التدريب على استخدام الحمام قد يتقدم بمعدلات مختلفة بالنسبة للأطفال المختلفين وقد تستغرق فترة التدريب الى ٦ اشهر. من خلال احترام استعداد طفلك، وخلق بيئة مناسبة، وتقديم الاستقلالية والدعم، يمكنك مساعدة طفلك على اجتياز هذا التحول المهم بثقة واستقلالية.




32 views0 comments

コメント


bottom of page