top of page
Search

الدليل التوجيهي حول كيفية تقديم الأرز للأطفال بكل أمان


الأرز هو أول طعام شائع يتم تقديمه للأطفال كطعام أولي. و على الرغم من أنه يتم تقديمه تقليديًا للأطفال في جميع أنحاء العالم، إلا أن هناك في الواقع بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها حول سلامة الأرز وقيمته الغذائية.

على الرغم من أن الأرز يمكن أن يكون مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات والمواد المغذية، فمن المهم الحد من تقديمه لطفلك لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن السامة كالزرنيخ.

لكن داعي للقلق سوف اعطيكي بعض الإرشادات عن إختيار أفضل أنواع الأرز، وكيفية تحضيره لطفلك بكل امان، و عن كيفية تقليل مستويات الزرنيخ في الأرز.

متى نقدم الأرز؟

يمكن تقديم الأرز للطفل ابتداء من عمر 6 أشهر

هل الأرز صحي للأطفال؟

يعتبر الأرز مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات وامداد الطاقة للجسم وذلك يعتمد على نوع الأرز ومكان زراعته.

الأرز غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف والفيتامينات B1 وB6 والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم والمنغنيز.

ومع ذلك، فإن جميع أنواع الأرز (حتى الأرز العضوي) يحتوي على كميات متفاوتة من الزرنيخ، وهو مادة سامة معروفة و مسرطنة. الرضع والأطفال الصغار يتعرضون بشدة للنتائج الصحية الضارة المرتبطة بالزرنيخ مثل مشاكل التعلم والسلوك والانتباه.

كثرة الأرز ومنتجاته تسبب تراكمات لمادة الزرنيخ في الجسم على المدى البعيد ، وهو امر مقلق اذا كان الامر يتعلق بالرضع والأطفال الصغار ذو الأجسام الصغيرة.

هل حبوب الأرز المطحونة الجاهزة

للأكل آمنه على الأطفال؟

تعتبر حبوب الأرز المدعمة أول طعام شائع يتم تقديمه للطفل. طعام سهل وغير مسبب للحساسية، ذو نكهة جيدة وقوام سهل و مدعمة بالحديد. ومع ذلك، فهي لا تعتبر الخيار الأفضل للأطفال لاحتوائها على نسبة عالية من الزرنيخ. لذا لا انصح بتقديمها بشكل يومي وبدلا عن ذلك انصحك باختيار حبوب الأطفال المدعمة و المصنوعة من الشوفان أو الشعير أو الكينوا أو القمح.

هل الأرز الأسمر أفضل لطفلي؟

على الرغم من أن الأرز البني أكثر ذو قيمة غذائية عالية مقارنة بالأرز الأبيض، إلا أنه يحتوي على أكبر كمية من الزرنيخ من أي أرز. يحتوي الأرز البني على زرنيخ بنسبة 80٪ ​​أكثر من الأرز الأبيض من نفس النوع . والسبب لأن الزرنيخ يتراكم في الطبقة الخارجية للأرز (النخالة) التي تتم إزالتها عند معالجة الأرز الأبيض . و هذا لا يعني أن عليك تجنب الأرز البني تمامًا، فلا يزال من الممكن أن يكون جزءًا من نظام طفلك الغذائي لكن لا تستخدميه فوق أنواع الأرز الأخرى معتقدة بأنه خيار صحي لطفلك. يعتبر الأرز البسمتي البني المصنع في الهند أو باكستان او كاليفورنيا خيار أفضل، حيث أنه يحتوي على زرنيخ أقل بحوالي الثلث من الأرز البني الآخر .

افضل انواع الأرز

يختلف معدل الزرنيخ في الأرز على حسب نوع الأرز ومكان زراعته. يحتوي الأرز البسمتي الأبيض من الهند وباكستان، وكاليفورنيا و أرز السوشي من الولايات المتحدة على حوالي نصف كمية الزرنيخ مقارنة بأصناف الأرز الأخرى تحديدًا الأرز البسمتي الأبيض المصنع في كاليفورنيا هو الأقل في نسبة الزرنيخ، مما يجعله الخيار الأفضل.

كيفية تحضير الأرز للتقليل من نسبة الزرنيخ

  • نقع الأرز وشطفه جيدًا عدة مرات قبل الطهي يمكن أن يقلل من كمية الزرنيخ

  • نوصي أيضًا بطهي الأرز للأطفال الرضع وفقًا للطريقة التقليدية لطهي الأرز في آسيا الا وهي شطف الأرز قبل الطهي واستخدم نسبة 6 أكواب من الماء إلى كوب واحد من الأرز وبعد نضج الأرز يتم تصفيته من الماد الزائد. طريقة الطبخ هذه تقلل حوالي 30٪ من محتوى الزرنيخ في الأرز وبالمقابل قد يفقد الأرز من بعض قيمه الغذائية.

  • إضافة الأرز إلى الماء المغلي (4 أكواب من الماء إلى كوب واحد من الأرز)، والاستمرار في الغليان لمدة 5 دقائق، ثم التخلص من كل الماء. بعد ذلك أضيفي ماء (كوبين من الماء إلى كوب واحد من الأرز) في اناء وقومي بتغطيته واخفض حرارة الطبخ مابين درجة متوسطة إلى منخفضة حتى يمتص الأرز كل الماء، و تعتبر هذة الطريقة الأكثر فعالية فهي تزيل أكثر من 50% من الزرنيخ من الأرز البني، و74% من الزرنيخ من الأرز الأبيض . بالاضافة الى الاحتفاظ بالعناصر الغذائية للأرز.

يقدم الارز لطفلك الرضيع بعدة طرق اما مهروس او مخلوط مع طعام أخر والزبادي ، العدس ، الحمص الخ، او تشكيلة على شكر دوائر/اصابع عندما يبرد.


81 views0 comments
bottom of page